مركز أخبار الصناعة المالية الإسلامية


تغطيات اقتصادية مباشرة من موقع المعرفة للجزيرة



بدأت الأزمة المالية في الولايات المتحدة غير أن توابعها أخذت تهز أركان اقتصاد العالم ونظامه المالي وتنذر بتقويض النمو في مختلف الاقتصادات ومن بينها الدول العربية. وتعرض التغطية التالية أبرز مالامح الأزمة.


المراحل الكبرى في الأزمة المالية التي اندلعت في بداية العام 2007 في الولايات المتحدة وبدأت تطال أوروبا.


خطة الإنقاذ هي الخطة التي صاغها وزير الخزانة الأميركية هنري بولسون لإنقاذ النظام المالي الأميركي، بعد أزمة الرهون العقارية، التي ظهرت على السطح عام 2007، واستمرت تداعياتها حتى العام الحالي، حيث أثرت على قطاع البنوك والأسواق المالية الأميركية مهددة بانهيار الاقتصاد الأميركي، وتداعي


أزمة الرهن العقاري هي أزمة مالية خطيرة ظهرت على السطح فجأة، فجرها في البداية تهافت البنوك على منح قروض عالية المخاطر، وبدأت الأزمة تكبر ككرة الثلج لتهدد قطاع العقارات في الولايات المتحدة ثم البنوك والأسواق المالية العالمية لتشكل تهديدا للاقتصاد المالي العالمي.


الأزمة المالية هي التداعيات الناجمة عن أزمة الرهون العقارية التي ظهرت على السطح في العام 2007 بسبب فشل ملايين المقترضين لشراء مساكن وعقارات في الولايات المتحدة في تسديد ديونهم للبنوك.


لائحة بأسماء المصارف والمؤسسات المالية وشركات التأمين المتضررة منذ بداية الأزمة المالية العالمية


اثار التهديد الايراني باغلاق مضيق هرمز في حال تعرضها لهجوم عسكري اميركي مخاوف عديدة في المنطقة وحول العالم من تداعيات هذه الخطوة على الاوضاع الاقصادية وامدادات النفط بسبب الموقع الحيوي للمضيق الذي تمر عبره 40% من صادرات النفط العالمية.


ينشغل العالم بأزمة شحة الغذاء وإرتفاع أسعاره، وقد عزت دول وهيئات أممية ومختصة جزء من الأزمة الغذائي الى انتاج الطاقة من من منتوجات زراعية اساسية او ما يعرف بالوقود الحيوي، في حين أن الدول المنتجة لهذا الوقود ترفض الاتهام .


يعيش العالم وقائع أزمة غذاء تهدد إستقرار العديد من دوله، وضع عشرات الملايين من البشر في دائرة الفقر والمجاعة إضافة لعشرات ملايين آخرين يعانون بالفعل من الجوع. وقد حذرت شتى المنظمات الدولية من مخاطر الأزمة الراهنة وتداعياتها.


بعد خمس سنوات من غزو العراق يعيش الاقتصاد العراقي مرحلة معقدة ويعاني من اختلالات جسيمة بسبب عوامل أمنية وسياسية وبسبب سوء الإدارة والفساد والإهمال.


يمثل الغاز الطبيعي مصدرا أساسيا للطاقة في العالم اليوم ، لكن قيمته قد تتضاعف في المستقبل بسبب احتياطياته الضخمة وبليته للاستخدام النظيف غير الملوث للبيئة.


تسبب فشل ملايين المقترضين لشراء مساكن وعقارات في الولايات المتحدة في تسديد ديونهم إلى البنوك في أزمة مالية واقتصادية ضخمة ألقت بتبعاتها على الاقتصاد العالمي وتسببت بموجة قلق من تكرار الأزمات الكبرى كما حدث في أميركا عام 1929 أو في آسيا عام 1997.


أرتفعت أسعار النفط إلى مستويات غير مسبوقة عام 2007 لتتجاوز حدود 100 دولار للبرميل الواحد من غير أن يلوح في الأفق حد مستقر ولو بشكل نسبي للأسعار. وقد نتج هذا الارتفاع عن جملة أسباب اقتصادية وسياسية .